منتديات دلـــــــع فــــــلــــســــطـــيـــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا نورتوا المنتدى بوجودكم ونتمنى لكم وقت مفيد وممتع وملسي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابتداء تنزيل القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh_gwad
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 157
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

ابتداء تنزيل القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ابتداء تنزيل القرآن   ابتداء تنزيل القرآن Emptyالخميس يناير 24, 2008 5:58 am

قال ابن إسحاق : فابتدئ رسول الله رضي الله عنهن بالتنزيل في شهر رمضان بقول الله عز وجل ابتداء تنزيل القرآن B2 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ابتداء تنزيل القرآن B1 [ البقرة 185 ] . وقال الله تعالى : ابتداء تنزيل القرآن B2 إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر ابتداء تنزيل القرآن B1 القدر . وقال الله تعالى : ابتداء تنزيل القرآن B2 حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين ابتداء تنزيل القرآن B1 [ الدخان 1 - 5 ] . وقال تعالى : ابتداء تنزيل القرآن B2 إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان ابتداء تنزيل القرآن B1 [ الأنفال 41 ] . وذلك ملتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين ببدر .
قال ابن إسحاق : وحدثني أبو جعفر محمد بن علي بن حسين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون ببدر يوم الجمعة . صبيحة سبع عشرة من رمضان
قال ابن إسحاق : ثم تتام الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو مؤمن بالله مصدق بما جاءه منه قد قبله بقبوله وتحمل منه ما حمله على رضا العباد وسخطهم والنبوة أثقال ومؤنة لا يحملها ، ولا يستطيع بها إلا أهل القوة والعزم من الرسل بعون الله تعالى وتوفيقه لما يلقون من الناس وما يرد عليهم مما جاءوا به عن الله سبحانه وتعالى .
قال فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله على ما يلقى من قومه من الخلاف والأذى
<hr width="100%">
متى نزل القرآن ؟
فصل وذكر قول الله تعالى : ابتداء تنزيل القرآن B2 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ابتداء تنزيل القرآن B1 [ البقرة 185 ] . إلى آخر الآية مستشهدا بذلك على أن القرآن أنزل في شهر رمضان وفي ليلة القدر من رمضان وهذا يحمل تأويلين أحدهما : أن يكون أراد بدء النزول وأوله لأن القرآن نزل في أكثر من عشرين سنة في رمضان وغيره والثاني : ما قاله ابن عباس : أنه نزل جملة واحدة إلى سماء الدنيا ، فجعل في بيت العزة مكنونا في الصحف المكرمة المرفوعة المطهرة ثم نزلت منه الآية بعد الآية والسورة بعد السورة في أجوبة السائلين والنوازل الحادثة إلى أن توفي - صلى الله عليه وسلم - وهذا التأويل أشبه بالظاهر وأصح في النقل والله أعلم .
حول إضافة شهر إلى رمضان
فصل وفي قوله تعالى : ابتداء تنزيل القرآن B2 شهر رمضان ابتداء تنزيل القرآن B1 فذكر الشهر مضافا إلى رمضان واختار الكتاب والموثقون النطق به بهذا اللفظ دون أن يقولوا : كتب في رمضان وترجم البخاري والنسوي على جواز اللفظين جميعا وأوردا حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " من صام رمضان وإذا جاء رمضان " ، ولم يقل شهر رمضان وقد بينت أن لكل مقام مقامه ولا بد من ذكر شهر في مقام ومن حذفه في مقام آخر والحكمة في ذكره إذا ذكر في القرآن والحكمة أيضا في حذفه إذا حذف من اللفظ وأين يصلح الحذف ويكون أبلغ من الذكر كل هذا مبين في كتاب " نتائج الفكر " ، فهناك أوردنا فيه فوائد تعجز عنها همم أهل هذا العصر . أدناها تساوي رخلة عند من عرف قدرها ، غير أنا نشير إلى بعضها ، فنقول قال سيبويه : ومما لا يكون العمل إلا فيه كله المحرم وصفر يريد أن الاسم العلم يتناول اللفظ كله وذلك إذا قلت : الأحد أو الاثنين فإن قلت يوم الأحد أو شهر المحرم كان ظرفا ، ولم يجر مجرى المفعولات وزال العموم من اللفظ لأنك تريد في الشهر وفي اليوم ولذلك قال عليه السلام من صام رمضان ولم يقل شهر رمضان ليكون العمل فيه كله وهذه إشارة إلى بعض تلك الفوائد التي أحكمناها في غير هذا الكتاب .
حب الرسول صلى الله عليه وسلم وطنه
بقية من حديث ورقة وذلك أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم لتكذبنه فلم يقل له النبي صلى الله عليه وسلم شيئا ، ثم قال ولتؤذينه فلم يقل له شيئا ، ثم قال ولتخرجنه فقال ابتداء تنزيل القرآن H2 أومخرجي هم ابتداء تنزيل القرآن H1 ؟ ففي هذا دليل على حب الوطن وشدة مفارقته على النفس وأيضا فإنه حرم الله وجوار بيته وبلدة أبيه إسماعيل فلذلك تحركت نفسه عند ذكر الخروج منه ما لم تتحرك قبل ذلك فقال ابتداء تنزيل القرآن H2 أومخرجي هم ابتداء تنزيل القرآن H1 ؟ والموضع الدال على تحرك النفس وتحرقها إدخال الواو بعد ألف الاستفهام مع اختصاص الإخراج بالسؤال عنه وذلك أن الواو ترد إلى الكلام المتقدم وتشعر المخاطب بأن الاستفهام على جهة الإنكار أو التفجع لكلامه أو التألم منه .
ذكر عبد الله بن حسن
فصل وذكر عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، وقوله حدثتني أمي فاطمة بنت الحسين أن خديجة أدخلته بين ثوبها . الحديث عبد الله هذا هو عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب ، وأمه فاطمة بنت الحسين أخت سكينة واسمها : آمنة وسكينة لقب لها التي كانت ذات دعابة ومزح وفي سكينة وأمها الرباب يقول الحسين بن علي - رضي الله عن جميعهم


كأن الليل موصول بليل
إذا زارت سكينة والرباب </SPAN>
أي زادت قومها ، وهم بنو عليم بن جناب من كلب ، ثم من بني كعب بن عليم ويعرف بنو كعب بن عليم ببني زيد غير مصروف لأنه اسم أمهم وعبد الله بن حسن هو والد الطالبيين القائمين على بني العباس وهم محمد ويحيى وإدريس مات إدريس بإفريقية فارا من الرشيد ومات مسموما في دلاعة أكلها ، ووقع في كتاب الزبير بن أبي بكر قال قال عبد الرحمن بن زيد : قال آدم عليه السلام مما فضل به علي ابني صاحب البعير أن زوجه كانت عونا له على تبليغ أمر الله وأن زوجي كانت عونا لي على المعصية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابتداء تنزيل القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلـــــــع فــــــلــــســــطـــيـــن :: القسم الاسلامي :: ۩۞۩ المكتبة الاسلامية ۩۞۩-
انتقل الى: